أهم طرق وأنواع التسويق الألكتروني الفعالة فى الحياة العملية

التسويق الإلكتروني أصبح من أهم أسواق العمل على الإنترنت وفي أرض الواقع، فهو يمثل الوسيلة التي يمكن لأصحاب الأعمال تسويق منتجاتهم وخدماتهم والوصول إلى أقصى دقة من استهداف شريحة معينة.

وهي التي تتناسب مع طبيعة المنتج الذي يتم الترويج له، ومع زيادة أهمية هذا المجال؛ تنوعت طرق التسويق التي يمكن الاعتماد عليها للوصول إلى النتيجة ذاتها وهو الوصول إلى العميل وتحقيق الهدف.

 سواءً كان الهدف هو بيع سلع أو منتج، التوعية بالعلامة التجارية، تحقيق تفاعل من نوع معين أو غير ذلك. في هذا المقال سنتعرف على 6 طرق مختلفة تستخدم في التسويق الرقمي على الإنترنت.

1- التسويق عبر تهيئة محركات البحث (Search Engine Optimization):



يعتبر التسويق عبر السيو أحد أهم وأفضل الطرق التي يمكن الاعتماد عليها، لأنه يعتبر من طرق التسويق الإلكتروني المجانية والتي يمكن من خلالها تحقيق نتائج ممتازة،

 وباستخدام هذه الطريقة يكون العميل هو من يبحث عنك وليس العكس، وتعتمد هذه الطريقة على توفير محتوى ملائم للشريحة المستهدفة وذو معدل بحث في محركات البحث.

 ومن خلال توفير هذا المحتوى والعمل على تحسينه ليصل إلى النتائج الأولى؛ ستتمكن من الوصول إلى عميلك

2- التسويق من خلال قنوات التواصل الاجتماعي (Social Marketing):



مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً من أهم أنواع التسويق الرقمي؛ نظرًا لأنك تستطيع الوصول إلى جمهورك بسهولة في أي مكان مع القدرة على تحديد شريحة الجمهور بدقة متناهية.

 خصوصاً على منصات مثل فيسبوك وجوجل، كما يمكن استغلال هذه المنصات لبناء قاعدة جماهيرية خاصة بالشركة أو بالعمل الخاص بك.

 ويمكن أن يكون التسويق من خلال السوشيال ميديا مدفوع ويمكن أن يكون مجاني إذا كونت بالفعل جمهورك المستهدف.

3- التسويق عبر المؤثرين (Influencer Marketing):



التسويق عبر Influencing أو التأثير الاجتماعي يمكن أيضاً أن يصنف ضمن طرق التسويق الإلكتروني على مواقع التواصل، لكنه يختلف من حيث طريقة عمله عن الطريقة السابقة.

حيث يعتمد هذا النوع على انتقاء مجموعة من الناشطين على مواقع التواصل في مجال معين والذين يمتلكون قاعدة متابعين وجمهور كبير.

ويُطلب من هؤلاء الأشخاص الحديث عن منتج أو خدمة الشركة وترشيحها لمتابعيهم، وطبعاً هذه من طرق التسويق المدفوع.

4- التسويق عبر القوائم البريدية (Email marketing):


بالرغم من أن هذه الطريقة أصبحت من طرق التسويق الغير مستخدمة بشكل كبير في السنوات الأخيرة بسبب انتشر طرق أسهل وأسرع في النتائج.

إلا أن التسويق عبر البريد الإلكتروني لا تزال أحد أكثر أنواع التسويق فاعليةً وتحقيقاً للنتائج الممتازة، لكنها تأخذ وقتاً في البداية لتكوين قائمة من المتابعين المهتمين بشيء معين.

وبعد ذلك يمكن مراسلتهم بعروض عن الخدمة أو المنتج، ومن المعروف أن هذه الطريقة فعالة لأن المشتركين قاموا بالاشتراك في القائمة بمحض إرادتهم.

5- التسويق بالمحتوى (Content Marketing):


التسويق بالمحتوى يعتبر من أكثر الطرق المستخدمة لتسويق المنتجات والخدمات على الإطلاق، وهذا النوع من التسويق الرقمي واسع التعريف.

 حيث يدخل تحت لوائه كل محتوى مهما كان نوعه سواءً كان نص، فيديو، كتاب إلكتروني، إنفوجرافيك، أو غير ذلك، من الأمثلة على هذا المحتوى مراجعي الهواتف على اليوتيوب الذين يقومون بعمل استعراض لهاتف ما والحديث عن مميزاته ومواصفاته، فهذه المقاطع قد تدفع المشاهد إلى شراء المنتج.

ونفس الأمر ينطبق على من يقوم بنشر كتاب إلكتروني يتحدث فيه عن شيء ما وليكن طرق لإنقاص الوزن، ثم يتحدث الكاتب في نهاية الكتاب عن منتج قام بشرائه وساعده على ذلك.

وبالتالي ستقوم نسبة من الذين قاموا بقراءة الكتاب بشراء نفس المنتج.

6- التسويق بالعمولة Affiliate Marketing:


التسويق بالعمولة من أهم طرق التسويق الإلكتروني على الإطلاق، وهي تعتمد على قيام صاحب المنتج أو الخدمة بدفع جزء من أرباحه إلى المسوق مقابل تحقيق مبيعات لمنتجه أو شيء آخر حسب طبيعة الخدمة.

ومقابل كل مبيعة أو تحويل أو نتيجة يحققها المسوق يحصل على العمولة الخاصة به، هذه الأمر يسهل على أصحاب الأعمال والشركات الكثير من الوقت 

وكذلك يزيد من حصلية مبيعاتهم من خلال اعتمادهم على التسويق عبر وسيط يتولى القيام بالمجهود نيابةً عنهم.

عن snagah

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *