أساسيات ونصائح لتعلم فن الطبخ المنزلى

فن الطبخ :

يعتبر فن الطبخ أحد أهم الفنون التي يهتم بها العديد والسيدات على وجه الخصوص، كما أن هذا الفن يعتبر ممتعاً في التعلم والممارسة إضافة إلى كونه أصبح فناً مهماً في عصرنا الحالي نظراً لانتشار الأطعمة السريعة وما لها من أضرار صحية على الإنسان، إضافة إلى ما سبق فإن تعدد الأذواق بين الأشخاص أمر وارد لذلك فإن تعلم فن الطهي يساهم في تحضير الأطباق المختلفة بالنكهات المرغوبة وذلك حسب رغبة الشخص وما يفضله، إلا أن تعلم الطبخ لا يتم بسهولة بل يجب تعلم أساسياته في البداية وممارستها بشكل مستمر وذلك حتى يصبح الشخص متمكناً وماهراً في ذلك.

الاستعانة بكتاب طهي بسيط :


يحتاج تعلّم أساسيات الطهي إلى شراء كتاب طهي بسيط مصمّم للمبتدئين، بحيث يحتوي على مجموعة سهلة وفعالة من وصفات الطعام، ومصطلحات الطهي، والأدوات التي يجب استخدامها أثناء الطهي، لذلك يجب الانتباه لبعض الأمور قبل شراء الكتاب،
 مثل: أن يكون الكتاب سهلاً، وأن يحتوي على الوصفات التي يحبها الشخص، كما يجب تصفّحه للتأكّد من أنّه الكتاب الصحيح، وفي حال عدم توفّر كتاب للطهي فإنّه يمكن الاستعانة بتطبيقات الهاتف لتعلّمه.

أساسيات تعلم فن الطبخ للمبتدئين:

عن تعلم فن الطهي فإنه يجب الأخذ بعين الاعتبار النقاط الآتية: 

شراء المكونات :

1- عند القيام بشراء المكونات يجب على الحرص على التأكد من صلاحيتها وجودتها وأنها صالحة للاستخدام البشري. 

2- ينصح بشراء الأطعمة الطازجة والابتعاد عن تلك المعلبة والمجمدة، وأن تكون كمياتها معقولة وغير كبيرة خاصة البهارات وما شابه حيث أنه من الممكن ألا تتناسب النكهة أو الطعم مع رغبة الشخص. 

3- يجب الحرص على معرفة الفرق بين أنواع اللحوم المختلفة فهناك لحم الدجاج ولحم العجل والخاروف ولحم الأسماك إضافة إلى أنواعها مثل لحم ضلوع العجل (الريش) ولحم الرأس ولحم الأفخاذ.

4- كما يجب الانتباه إلى أن اللحم المخصص للشواء يختلف عن غيره من أنواع اللحوم الأخرى.

تعلم أهم مصطلحات الطهي:

1-  يوجد العديد من المصطلحات التي يجدر تعلمها مثل التحمير والسلق والشواء والبشر والعجن والفرم والمزج والخلط، كما ويجب التفريق بينهما. 

2- في حال صعب عليكِ فهم ماهية مصطلح معين فالأجدر بك الاستعانة بالإنترنت لفهم ذلك بدلاً من الاعتقاد والتخمين.

تحضير الطعام:

1- قبل الطهي ينصح بتحضير جميع المكونات التي سيتم استخدامها وذلك حسب الكمية المطلوبة منها، حيث أن ذلك يلعب دوراً في تنظيم العمل. 

2- يجب الحرص على إتباع الخطوات كما هو موضح وبالترتيب ذاته. 

3- عند الانتهاء من تحضير الطعام يجب الحرص على تزيينه وذلك حتى تزداد الشهية والرغبة تجاه تناول هذه الأطباق.

نصائح عند تحضير الطعام:



أولا:لا تغطي طنجرة شوربة اللبن عند الغلي وبعده إلا بعد أن يبرد اللبن
       لأنك إذا غطيتي الطنجرة واللبن ساخن رح يفئس أو يفرفت .
ثانيا:لا تحركي الكوسا المفروم اثناء طبخة إلا أحيانا حتى تبقى الحبات المفرومة كما         هي ويجب أن يكون تقليب بلطف حتى لا تهرس .
       وإذا أردتِ أن تضيفي البندورة المفرومة يعني الطماطم الى الكوسا ضفيها قبل            أن يستوي الكوسا على الآخر.وكذلك اتبعي هذه الطريقة في طبخ البامية .
ثالثا:عند طبخ الأرز لا تقلبيه كثيرا فقط مرة أومرتين حتى لا يلتصق بقاع الطنجرة
     ولكن في طبخ المقلوبة لا تقلبي الأرز حتى تبقى على ترتيبها.وذلك بإضافة            الماء المغلي ضعفي كمية الأرز وبالكمية المناسبة .


عن snagah

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *